top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هم انواع اليوغا اسانا؟

اليوغا اسانا اصبحت ممارسة مشهورة حول العالم, ومعها تطور انواع مختلفة للمارستها. فاليوم نشاهد يوغا في المياه ويوغا مع حيوانات مختلفة. ولكن هذه المدونة سوف توصف بعض انواع اليوغا اسانا الاكثر شهرة ومنها طورت وانتشرت في القرن السابق.


اشتانغا يوغا Ashtanga Yoga

الاشتانغا يوغا عبارة عن تمرين يوغا اسانا او تمرين جسدي الذي يشمل سلسلة وضعيات ثابتة تعاد وتكرر في كل درس يوغا. في الاشتانغا هنالك 6 سلاسل يوغا اسانا, والتقدم من سلسلة الى الاخرى يتطلب اتقان واكمال سلاسل سابقة بشكل كامل. وهذا الامر احيانا يأخذ سنوات عديدة من ممارسة اليوغا.

وضعيات الاشتانغا يوغا جمعت على يد ممارس يوغا مشهور في القرن الماضي ويسمى باتبي جويس K. Pattbi Jois, وكان من طلاب Krishnamacharya, احد معلمي اليوغا الاكثر شهرة.


مثلا: سلسلة الاشتانغا يوغا الاولى-تسمى يوغا شيكيتسا Yoga Chikitsa (او علاج عن طريق اليوغا)-تشمل 5 جولات من تحية الشمس الاولى, 3 جولات من تحية الشمس الثانية, سلسلة وضعيات وقوف, وضعيات جلوس ووضعيات انهاء السلسلة ومنها توازن وانقلابات (لاحظ\ي الصورة ادناه):



في الاشتانغا يوغا يتم التركيز على عدة نقاط خلال التمرين ومنها:

  1. التنفس العميق او الاوجايي Ujayyi خلال ممارسة كل الوضعيات.

  2. العد في كل وضعية: يتم العد بين 5 ل 15 انفاس. اغلب الوضعيات العد فيها حتى 5 انفاس بينما وضعيات الانهاء العد يصل بين 10 ل 15 انفاس.

  3. النظر او ال Drishti على نقاط معينة حسب الوضعية الموجودين بها. هنالك 9 نقاط لتركيز النظر ويتعلق بالوضعية وهم: طرف الانف, العين الثالتة (بين الحاجبين), اليد, الابهام, السرة, الى السماء\فوق, القدم, الجنب اليمين او اليسار. مثلاً: في وضعية الكرسي Utkattasana ننظر الى الابهام, وفي وضعية القارب Navasana ننظر على القدم (انظر\ي الى الرسم فوق).

  4. فينياسا: بين كل وضعيات الجلوس والانتقال بين وضعية واخري وبين ناحة اليمين واليسار لكل وضعية يتم اخذ سلسلة وضعيات انتقالية تسمى فينياسا vinaysa وهي عبارة عن حركة متلائمة مع النفس يتم اخذها للحفاظ على الحركة المستمرة. الفينياسا عبارة عن سلسلة الشمس الاولى المختصرة وانتقال من وضعية جلوس لوضعية تشاتورانغا-لوضعية الكلب.

شاهد\ي هنا تمرين لسلسلة الاشتانغا الاولى :


 

فينياسا Vinyasa Yoga

الفيناسا يوغا هي عبارة عن اسلوب يوغا وحركة انسيابية, اي الحركة تمشي في تلائم مع التنفس وهنالك استمرارية بين الوضعية والاخرى. يعتقد ان كريشناماتشاريا هو من الاوائل في جلب هذا النوع من اليوغا الى العالم المعاصر. ويعتقد ان الفينياسا يوغا تطورت من او مع الاشتانغا يوغا, فكما ذكرت اعلاه في الاشتانغا يوغا الفينياسا هي عبارة عن ملائمة الحركة للنفس وحركات انتقالية في الاشتانغا. ف اليوم الفينياسا يوغا اصبحت ممارسة في حد ذاتها ومشهورة في العالم الغربي ومنها طورت Vinyasa yoga, Power Yoga.

الفرق عن الاشتانغا يوغا هو ان في الفيناياسا لا يوجد سلسلة حركات ثابتة يجب ان نمارسها في كل درس. ولكن هنالك حرية اكثر في تسلسل الوضعيات ولتغيير ترتيب الوضعيات كما الممارس يشاء.

شاهدوا مثال لتمرين فينياسا يوغا:



 

هاتا يوغا Hatha Yoga


الهاتا يوغا اسانا هي عبارة عن اسلوب ممارسة تقليدي ويشمل تحيات الشمس\القمر, وضعيات وقوف, وضعيات على الركبتين, وضعيات جلوس, وضعيات على البطن, الظهر ووضعيات انقلابات. ليس هنالك تسلسل معين ويمكن دمج حركات مختلفة وممارستها حسب الحاجة الشخصية.

في الهاتا يوغا ممكن البقاء لوقت اكثر في الوضعيات والانتقال ببطء من وضعية لاخرى وملائم للمبتدئين او من لديه اصابة او يفضل ممارسة يوغا بوتيرة ليست سريعة من دون فيناسا وانتقالات انسيابية بين الحركة والاخرى.

شاهد\ي مثال لتمرين هاتا يوغا تقليدي:


 

ايينغر يوغا Iyengar Yoga

الايينغر يوغا هي طريقة لممارسة اليوغا طُورت على يد ممارس يوغا مشهور يسمى B.K.S Iyengar, ايينغر كان ايضا من طلاب كريشناماتشاريا. وطريقته مميزة لانه يعتمد على استعمال معدات مختلفة لتعليم وممارسة وضعيات اليوغا مثل: حزام, مكعبات, كرسي, حائط, بطانيات.


في الايينغار يوغا يتم التركيز على شكل الحركة, نظامها وتفاصيلها. يعتقد ان ايينغر طور طريقة التعليم هذه لملائمة اليوغا لطلابهه وللجسد الغربي, اي جسد مع اسلوب حياة مختلف كليا وبالتالي مع قدرات جسدية مختلفة, فاستعمال المكعبات, الحزام, الكرسي او الحائط يسهلان اتقان وتحسين الوضعية بشكل تام حسب اسلوب الايينغر.


الايينغر يوغا ملائمة لمن لديه\ا اصابات او الحركة السريعة غير مناسبة له\ا وي\تريد التعمق في تفاصيل وضعيات اليوغا المختلفة.



 

مع محبتي الكاملة

مايا


0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page