top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هم الكليشات؟ ولماذا نعاني؟

Updated: May 24, 2020

اسباب المعاناة تنبع من عدم مقدرة لرؤية الواقع كما هو, الاحساس بالكبرياء والفكر الخاطئ عن النفس, التمسك في شيئ معين او تجربة معينة, البغض لشيئ او تجربة معينة, والتمسك في الحياة او خوف من الموت.


" avidya asmita raga dvesha abhinivesha pancha klesha"

Yoga Sutra 2.3

"The causes of suffering are not seeing things as they are, the sense of ‘I’, attachment, aversion, and clinging to life"


اليوغا سوترا, من اهم النصوص في فلسفة اليوغا, توصف هدف اليوغا بازالة اسباب معاناتنا في الحياة اليوم يومية وبشكل عام, والوصول الى الوحدة مع الكون والنفس. ف السوترا تشرح عن 5 كليشات (Kleshas) او اسباب للمعاناة. كلمة كليشا اصلها من اللغة السنسكريتية وترجمتها الحرفية تعني "السم". اذاً, نص اليوغا سوترا يوصف 5 عناصر مسمة او تسبب المعاناة للنفس.

ما هم الكليشات؟

1. اڨيديا Avidya: الجهل او عدم المعرفة. هذه الكليشا تعتبر اهم مسبب للمعاناة وممكن ان تكون المصدر لباقي الكليشات وتخلق خوف وحزن. المعرفة تحررنا من الجهل ومن التمسك بالا واقعي. الااڨيديا لا تسمح لنا بملاحظة اللا-دوام للتجارب والعالم المادي. ممكن ان نظن بشكل خاطئ ان تجربة معينة ممتعة او تجلب لنا السعادة ولكنها تسبب لنا المعاناة في المدى الطويل لحياتنا.

اڨيديا ايضاً تعني بناء صورة معينة للواقع حسب تجارب سابقة مرينا بها والتمسك بها كانها هي الحقيقة الوحيدة.

العكس لهذه الكليشا هو ازالة ظلام اللامعرفة عن النفس. فما هي المعرفة الحقيقية؟ هل التلقي لشهادات جامعية, القراءة والتثقيف هي المعرفة الحقيقية؟ ممكن ان الاجابة تكون نعم ام لا. ممكن ان المعرفة والادراك يأتون من النفس فقط, وليست من مصادر خارجية.


 

2. أسميتا Asmita: معرفة خاطئة عن النفس والواقع. هذه الكليشا تسببلنا المعاناة عندما نربط النفس, وكبريائنا في مفاهيم معينة ولا نستطيع رؤية النفس من منظار آخر. من خلال اسميتا نبني تعريف لنفسنا الذي ربما يتعلق في هويتنا, الجيل, الطول, الجنس, منصب العمل, العلاقات والتجارب السابقة التي مرينا بها.

هل تجربتنا في هذه الحياه تختصر على هذه المعايير لتعرفنا؟ ام هل النفس شيئ اكبر من التعاريف هذه وله صلة اكبر مع الكون؟ اذا نجرد النفس من هذه التعريفات, ماذا يتبقى؟ هل بامكاننا التواجد بدون التعريفات هذه؟

حسب هذه الكليشا, نحن نعاني لاننا لا نستطيع فهم واختبار النفس بعيداً عن هذه الهويات والتعريفات.


 

3. راچا Raga: التمسك او التعلق بشيئ ما او فكر معين. حسب هذه الكليشا تعلقنا في تجارب سابقة وتعريفها كتجارب ممتعة وايجابية ومهمة لهويتنا قد تسبب لنا المعاناة. التمسك في هذه التجارب ممكن في المستقبل, -وبالاخص اذا لم تتكرر حسب ارادتنا- ان تسبب لنا خيبة الامل, الحزن الشديد والمعاناة. قد نعتقد ان تجارب, شيئ, غرض او شخص معين مهم التمسك به لان بدونهم لا نستطيع البقاء على قيد الحياة.

ولكن هل هذا التمسك صحيح او صحي للنفس؟ هل تعلقنا في الممتلكات المادية او في علاقات خارجية ممكن ان تجلب لنا السعادة الدائمة؟

التمسك ممكن ان ينبع من مخاوف, وقد يؤدي الى غضب, كراهية, حقد وغيرة.


 

4. دڨيشا Dvesha: البغض. الرفض او الكره لتجارب معينة التي ممكن ان يكون مصدرها تجارب سابقة مؤلمة (وايضاً مربوطة في الكليشا السابقة, اسميتا) . مثلاً, من خلال مقارنة مستمرة لنفسنا مع الاخرين, نولد احساس بعدم الرضا لما نملك وللنفس, مما يؤدي الى تجربة وفكر سلبي عن النفس. او الاشياء التي لا نحصل عليها نبغضها ونرفضها وبالتالي نولد الاحساس السلبي في النفس. او الاشخاص التي لا تتصرف كما توقعاتنا رسمت في خيالنا, نبعدهم عنا او نكرههم. هذه الكليشا تنزع مننا السلام والهدوء الداخلي.

 

5.أبهينيڨيشا Abhinivesha: التمسك في الحياة والخوف من الموت. حسب اليوغا, هذه الكليشا مسببة لجميع مخاوفنا ومن اصعب الكليشات. خوفنا وعدم فهمنا للموت واللا دوام يولد لدينا الخوف, التمسك المفرط والمعاناة الدائمة. يجب علينا فهم وتقبل الموت كجزء لا يتجزأ من الحياة. وكل بداية لها نهاية والعكس صحيح. عندما نتخطى هذا الخوف نستطيع مواجهة الحياة وتجاربها المختلفة بمنظور ايجاي وصحي اكثر.




لتخطي الكليشات علينا فهم وادراك ما هو مصدرهم والحفاظ على ممارسة مستمرة للتأمل والتعمق بالنفس من خلال خطوات اليوغا المختلفة او ثمانية فروع اليوغا: من تطبيق المبادئ الاخلاقية, اليوغا اسانا, التنفس, التركيز والتأمل.

 

مع محبتي الكاملة

مايا

0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page