top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هي فوائد البراناياما؟

ملاحظة: هذه المدونة تركز على ما هو تأثير وفوائد البراناياما. لقراءة عن ما هي البراناياما وامثلة لتمارين تنفس مفضل قراءة المدونة "ما هي البراناياما ؟" وانواع البرانا "ما هو الجسد البراني؟"


احد الطرق لفهم تأثير الطاقة او البرانا على حياتنا تأتي من خلال فهم اسلوب حياتنا اليوم يومية. الفعاليات الجسدية التي نقوم بها, مثل: الرياضة, العمل, النوم, والاكل. الفعاليات الذهنية مثل: المشاعر, الافكار, والتخيلات. كل هذه الامور لها تاثير كبير على توزيع ومجرى الطاقة بالجسد. بالاضافة الى اي تجارب غير اعتيادية نمر بها والضغوطات النفسية ممكن ان تعرقل مجرى هذه الطاقة.


وكنتيجة, ممكن ان نشعر بالتعب, الارهاق و"بدون طاقة". انهاك الطاقة من الجسم ممكن ان تؤدي الى امراض وخلل في عمل الاعضاء الداخلية. ولهذا السبب نمارس البراناياما, او تمارين التنفس المختلفة, التي تهدف لتنشيط وموازنة الطاقة في جسدنا.


فحسب البرانايما, التنفس عملية اساسية ومهمة للجسم ولها تأثير على وظيفة العقل وكل خلية في جسدنا. التنفس يحرر الاوكسجين والجلوكوز, ويولد قوة كافية لانقباض العضلات, الافراز الغدي والعمل الذهني.


ولكن, معظمنا نتنفس بطريقة خاطءة وغير سليمة. التنفس الخاطئ يتم من منطقة الصدر فقط ونستعمل جزء صغير من قدرة الرئتين. كنتيجة لذلك, النفس يكون سطحي وغير عميق, مما يقلل من كمية الاوكسجين والبرانا التي نستقبلها. وممكن ان يؤدي الى عرقلات ذهنية, جسدية وحسية وبالتالي الى عدم توازن وامراض.


التنفس العميق, البطيئ, والمتناغم يحفز الهدوء, السكينة والثبات الذهني. بمساعدة البراناياما نبني عادات تنفس منتظمة, التحكم بالنفس وتهدئة الجسد والذهن.

ممارسي اليوغا القدماء ادركوا, من خلال التجربة والمراقبة للطبيعة والحيوانات, ان النفس العميق والبطيئ يساعد ويطول مدى العمر. فمثلاً, السلحفاة والفيل لهم نمط تنفس بطيئ ويعيشان حياة طويلة, بينما الكلب, والارنب تنفسهم سريع وسطحي وحياتهم اقصر. صحيحة هذه الامور ممكن ان نناقشها, ولكن اليوغيز فهموا اهمية النفس العميق والمرتزن.

على الصعيد الجسدي, التنفس مربوط مع القلب وصحته. التنفس البطيئ يحافظ على سلامة وقوة القلب واستيعاب الطاقة بشكل كامل. بالمعدل, الانسان يتنفس 15 مرة في الدقيقة, بينما اليوغيز القدماء استطاعوا تخفيض عدد مرات التنفس في الدقيقة عن طريق تمدد وتعمق النفس.

على الصعيد الروحاني, البراناياما تساعد ممارس اليوغا في بناء هدوء ذهني, وهي الاساس للرحلة الروحانية. من خلال التحكم بالشهيق, الكومباكا (حبس النفس) والزفير ممكن ان نتحكم في البرانا والافكار المستمرة في الذهن. في اللحظة التي بها نثبت البرانا في الجسد ومراكز الطاقة في الجسد( التشاكرات), الوعي الذاتي والكوني ينمو والرباط مع النفس والكون يظهر ويتعمق.


"There is an intimate connection between the breath, nerve currents, and control of the inner Prana. Prana becomes visible on the physical plane as motion and action, and on the mental plane as thought. Pranayama is the means by which a yogi tries to realize within his individual body the whole cosmic nature, and attempts to attain perfection by attaining all the powers of the universe." Swami Sivananda, The science of Pranayama


فوائد اخرى للبراناياما:

  • تخفف الضغط والتوتر النفسي.

  • تحسن جودة النوم وتخفف من الارق.

  • تخفف ضعط الدم العالي.

  • تحسن من عمل الرئتين وجهاز التنفس.

  • تحسن من عملية الهضم.

  • تحسن وتقوي جهاز الاعصاب.


 

مع محبتي الكاملة

مايا

0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page