top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هو الجسد البراني؟

اليوغا تفسر الوجود الانساني ذو خمسة طبقات وهم الكوشات, اي الطبقات المختلفة لوجودنا. احد هذه الطبقات هي البرانامايا كوشا او طبقة الطاقة الحياتية الموجودة بنا وحولنا, ولموازنتها عادة نمارس البراناياما او تمارين وتقنيات تنفس. هذه الكوشا مكونة من وتحوي خمسة انواع برانا او طاقة حيوية الموجودة في جسدنا وتنقل الطاقة.

ما هم ؟

  1. برانا Prana: هنا البرانا تعني مسار طاقة الذي يجري في منطقة الصدر, بين الحنجرة والحجاب الحاجز. ترتبط مع القلب وجهاز التنفس. وهي الطاقة المسؤولة عن استقبال النفس الى الجسم او الشهيق.

  2. سامانا Samana: موقع هذه الطاقة بين القلب والسرة. تتحكم وتنشط جهاز الهضم ومنه الكبد, الامعاء الدقيقة, البانكرياس والمعدة. سامانا مسؤولة على التحويل استيعاب وتوزيع المادة الغذائية. حسب اليوغا هذه الطاقة ترتبط مع الكونداليني وتوسع الوعي.

  3. ابانا Apana: هذه الطاقة موجودة في منطقة البطن والجوف, تحت السرة. توفر الطاقة الامعاء الغليظة, الكلى, والاعضاء التناسلية. وهي الطاقة المسؤولة عن الاخراج والتخلص من النفس او الزفير.

  4. أودانا Udana: هذه الطاقة موجودة في منطقة الرقبة والرأس. تحكم المستقبلات الحسية ومنها العيون, اللسان, الانف والاذنين. طاقة الاودانا تخلق الانسجام بين عمل العضلات, الاربطة, الاعصاب والمفاصل. مسؤولة عن استقامة الجسد, الوعي الحسي والتفاعل مع العالم الخارجي.

  5. ڨيانا Vyana: هذه الطاقة موجودة في كل الجسد وتساعد في كل حركة نقوم بها وتلائم بين البرانات الاخرى المذكورة اعلاه. وتشكل قوة احتياطية للبرانات الاخرى.




 

مع محبتي الكاملة

مايا


0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page