top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هي اليوغا سوترا؟

اليوغا سوترا تعتبر من اهم النصوص لفلسفة اليوغا. يعتقد ان نص اليوغا سوترا كُتب على يد باتانجالي ما بين ال 200 ل500 سنة قبل الميلاد. باتانجالي كان متنسك الذي تعمق في تقاليد سنسكريتية دينية وفلسفية وكرّس حياته لدراستها وفهمها. يعتقد ايضا ان باتانجالي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد خلال زمن امبراطورية الكوبتا.

اليوغا سوترا عبارة عن مجموعة اسطر قصيرة مؤلفة من 196 سوترا التي تصف مبادئ فلسفة اليوغا وطريقة ممارستها. اليوغا تعني رباط او اتحاد وسوترا تعني خيط او وصفة. فاليوغا سوترا هي عبارة عن وصفات قصيرة تشرح ما هي اليوغا وكيفية الممارسة لمبادئها ومفاهيمها.

باتانجالي يشرح باليوغا سوترا ثمانية مبادئ لليوغا واصبحت بما يعرف اليوم الاشتانغا يوغا. وتشمل المبادئ الاخلاقية, تمارين الاسانا والتنفس, التأمل والتنور التام او التوحد مع الكون.

من الجدير بالذكر ان هنالك تفسيرات مختلفة وعديدة لليوغا سوترا, وهي ليست النص الوحيد في فلسفة اليوغا. احد التفسيرات لليوغا سوترا انها:

  • تفهمنا ما هي المعاناة (دوكا dukha), اسبابها وكيف نصل لحالة طاهرة وخالية من المعاناة والعذاب.

  • تفك الرباط بين النفس, المراقب (دراستر Drastr) وبين العقل والجسد. الرباط بين الروح والمادة.

  • العودة لحالتنا الطبيعية (سفاروبا Svarupa), حرة وغير متعلقة بشيئ ما (كايفاليا Kaivalya).


ماذا تشمل اليوغا سوترا؟ هذا النص مقسم لاربعة اقسام.

  • سامادهي بادا Samadhi Pada: او قسم السامادهي. في هذا القسم باتانجالي يوصف ويشرح عن التنور التام او الوحدة مع الكون والخالق. القسم الاول يعرف ما هي اليوغا في السوترا المعروفة:

"Yogaś citta-vritti-nirodhaḥ"

"اليوغا هي عبارة عن سكون لتقلبات العقل" أو بكلمات اخرى, اليوغا هي اداة نستعين بها من اجل تهدئة وايقاف الافكار, التخبطات, والمعاناة اليومية التي نمر بها. وتهدف لاجلاب الثبات للنفس, الذهن, والجسد.

قسم السامادهي يعرف ايضا ما هي هذه التقلبات وكيف الوحدة مع الكون تأتي مع الانفصال عن الذات والغرور او ال ego.

  • سادهانا بادا Sadhana Pada: قسم السادانا او قسم الممارسة. سادانا تعني الممارسة والتمرين الشخصي لكل فرد. السادانا هي ممارسة مع انضباط ومثابرة يومية. في هذا القسم باتانجالي يشرح ثمانية خطوات الاشتانغا يوغا: ومنها اليوغا اسانا, البراناياما (التنفس), التأمل والخ. (لاكثر معلومات اقرأوا مدونة ما هي الاشتانغا يوغا).


  • فيبهوتي باداVibhuti Pada: القسم الثالث يركز عقوة وقدرات اليوغي. كلمة فيبوتي تعني قوة. باتانجالي يشرح في هذا القسم ما هي القوة التي نكتسبها اذا مارسنا مبادئ الاشتانغا يوغا مع تطبيق مستمر لاخلاقياتها, اليوغا اسانا, التنفس, التأمل والتعمق بالنفس. باتانجالي يشدد في هذا الفصل على اهمية اخر ثلاتة مبادئ من الاشتانغا يوغا: دهارانا او التركيز, ديانا او التأمل وسامادهي او حالة النعمة او الوحدة التاممة. او كما يلقب عليهن بالسامياما Samyama. باتانجالي يضيف ان ممارسة لهذا المبادئ بجب ان تتجرد من الغرور والتعلق المفرط. ممارسة هذه المبادئ يجب ان تتم بدون تعلق بهم ونتيجتهم, اذا لا نتحرر من التمسك والكبرياء لا نستطيع الوصول الى المرحلة القادمة, كايفاليا, او مرحلة الحرية والتحرر التام.

  • كايفاليا بادا Kaivalya Pada: قسم الكايفاليا او التحرر (liberation) يوصف تجربة التحرر من العقل والافكار والحياة المادية المتعلقة بالجسد والذهن, العودة الى طبيعتنا واختبار الوعي التام مع وحدته الكونية.


 

مع محبتي الكاملة

مايا


0 comments

Recent Posts

See All

Comentarios


bottom of page