top of page
  • Writer's pictureMaya O

2.8. ما هي السامادهي؟

Updated: Feb 21, 2020



السامادهي تعني النعمة وهي آخر مبدئ ومرحلة في الاشتانغا يوغا.

الصراحة ترددت في كتابة هذه المدونة, لان من الصعب اختصار وتفسير السامادهي بكلمات فقط, انما خوض تجربتها توصفها بأكملها. ويُقال أيضاً ان قليلين من وصلوا الى السامادهي.

ايينغر يوصف هذه المرحلة ب:


"Samadhi is the end of the sadhaka quest. At the peak of his meditation, he passes into the state of Samadhi, where his body and senses are at rest as if he is asleep, his faculties of mind and reason are alert as if he is awake, yet he has gone beyond consciousness. The person in a state of Samadhi is fully conscious and alert."

(Light on Yoga, Iyengar)

(النور على اليوغا, أيينغر)

في اعلى مرحلة من الديانا أو التأمل, الساداكا: او من يمارس التعمق بالذات او في رحلة روحانية, ينتقل الى مرحلة السامادهي: بحيث جسده\ا وحواسه\ا في حالة بين الواعي وواللاواعي مثلما وكانه\ا في نوم عميق. العقل يقظ ولكن الساداكا تجاوز\ت الوعي ووصل\ت الى حالة يقظة ووعي تام.


اليوغا سوترا توصف 3 مراحل للسمادهي:

1-سافي كالبا سامادهي Savikalpa Samadhi : في بداية هذه المرحلة, المتأمل يتجاوز فعاليات الذهن والتفكير. يوصفها باتانجالي كـفترة زمنية قصيرة نفقد بها الوعي ونفقد احساس المكان والزمان.

2-نيرفيكالبا سامادهي Nirvikalpa Samadhi : هي حالة عالية من الوعي بها تتلاشى فكرة ال"أنا" اوEGO واي بصمة من اعمالنا, افعالنا وكلامنا السابقة(Samskara), ونشعر بسلام ونعمة تامة. باتانجالي يصفها كمرحلة بها نتحرر من العالم المادي كما نعرفه. أول ما نشعر به هو أن قلبنا أكبر من الكون نفسه وحالة عميقة من الحب. هنا ، هناك نعمة لانهائية وقوة لانهائية. وممكن أن نشعر بأننا النعمة بحد ذاتها.

3-دهارما ميغا سامادهيDharmamegha Samadhi : باتانجالي يصف مرحلة السامادهي هذه كمرحلة بها تزول رغبتنا بالتنوير. وتحدث لوحدها بدون مجهود لوصولها, بها اليوغي يوصل التحرر ورغباته لا تشكل اي عائق ومعرفة طاهرة تتدفق للمتأمل وبها نعمة الاهية.


اذاً, وهنا أنهي سلسلة المدونات التعريفية عن الاشتانغا يوغا وبها:

أول 5 مبادئ من الاشتانغا يوغا تعتبر "يوغا خارجية" Outer yoga -أي نمارسها في العالم الخارجي, البيئة والاشخاص من حولنا. فمثلاً الياما والنياما تصفان التزاماتنا لانفسنا ولغيرنا. بينما أسانا ,البراناياما والبراتياهارا هم عبارة عن تمارين جسدية وعقلانية للتحكم بالنفس, الحواس والجسد.

آخر 3 مبادئ من الاشتانغا يوغا تعتبر "يوغا داخلية" Inner Yoga-, بها نمارس الدهارانا, ديانا والسامادهي بشكل شخصي ولغاية لتعمق بالذات. عن طريق سحب الحواس, التركيز والتأمل العميق.


ومن هنا لمذاهب اليوغا التالية :)

ناماستي.

0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page