top of page
  • Writer's pictureMaya O

ما هم الناديز (مسارات الطاقة)؟

الناديز عبارة عن مسارات او قنوات تجري بهم الطاقة الحيوية او البرانا. كلمة نادي تعني تيار او مجرى واحيانا تترجم ايضاً ك عصب والناديز لهم علاقة وطيدة مع الجهاز العصبي. نصوص اليوغا القديمة توصف تقريباً 72,000 تيارات في الجسد بهم تمر الطاقة. منهم 3 مسارات طاقة اساسية وهم الايدا (المسار القمري Ida), بينچالا (المسار الشمسي Pingala), وسوشومنا (المسار المركزي Sushumna).



  1. ما هي الايدا نادي : المسار القمري او الايدا يبدأ من يسار المولادارا تشاكرا (الطاقة الجذرية) ويجري بشكل لولبي حتى الوصول الى يسار الاجنا تشاكرا (مركز طاقة العين الثالثة). الإيدا نادي تُميز بكونها انوثية وتسمى ايضاً بمسار القمر. من صفاتها: برودة, ابداع, هدوء, تركيز ذهني. ممكن ملاحظة اذا الإيدا نادي فعالة عندما الانف اليسار اكثر فعال والهواء يجري بقوة اكبر مقارنة الانف اليمين, عندها ممكن التركيز على اي فعالية تتطلب مجهود ذهني: قراءة, كتابة, دراسة. عادةً, الإيدا نادي فعال في الليل وخلال النوم . اذا تواجد هذا المسار اقل فعال في الليل ممكن ان يؤدي الى قلق او ارق ومشاكل في النوم. الإيدا نادي ترتبط مع الجهاز العصبي اللاودي المسؤول عن الراحة والاسترخاء للجسم, مثلاً: يبطئ دقات القلب, والتنفس السريع.

  2. ما هي البينچالا نادي: المسار الشمس او البينغالايبدأ من يمين المولادارا تشاكرا (الطاقة الجذرية) ويجري بشكل لولبي حتى الوصول الى يمين الاجنا تشاكرا (مركز طاقة العين الثالثة). البينچالا نادي تميز بكونها طاقة فعالة ورجولية وتسمى ايضاً بمسار الشمس. من صفاتها: حرارة, فعالة, جسدية, ومتحركة. اذا البينغالا نادي فعالة اكثر, نلاحظها من خلال مجرى الهواء, الشهيق والزفير, اقوى في الانف اليمين, عندها ممكن التركيز على اي فعالية تتطلب مجهود جسدي: الرياضة, الحركة, اليوغا, الاكل والتهضيم. عادةً, هذه الطاقة اكثر يقظة خلال اليوم وتساعدنا في فعالياتنا اليومية. اذا كانت اقل فعالة خلال النهار ممكن ان تبطئ عملة التهضيم او تسبب لمشاكل في جهاز الهضم. بينچالا نادي مرتبطة مع الجهاز العصبي الودي المسؤول عن تنشيط وتحفيز الجسد, مثلاً: يسرع دقات القلب, يحسن من وظيفة الحواس, يوسع الاوعية الدموية, افراز الهورمونات.

  3. ما هاي السوشومنا نادي: هي المسار المركزي للطاقة وتجري في مركز العمود الفقري ابتداء من المولادارا تشاكرا او قاعدة العمود الفقري حتى اعلى الرأس. هذه النادي تتعلق في الناديز السابقة, ولكي تجري الطاقة بها يجب خلق التوازن والطهارة في الإيدا وبينچالا نادي. اذاً, والسؤال هو كيف نوازن مجري الطاقة بين المسار الرجولي والانوثي في جسدنا؟ الهاتا يوغا تطرح ان هدفها الاساسي هو موازنة البرانا (الطاقة الحيوية) بين الإيدا وبينچالا من خلال ممارسة اليوغا أسانا, شاتكريا (تقنيات تطهير وتنظيف الجسد), براناياما (تقنيات تنفس), مودرا وباندا (اشارات واقفال جسدية). بعد ممارسة مستمرة لتقنيات تطهير النفس, الجسد والذهن هذه, السوشومنا تجري في مسارها وتيقظ قوة الكونداليني (Kundalini) - قوة روحانية, تلقب بقوة الثعبان, تعتقد موجودة في بداية العمود الفقري او تشاكرا الجذر- ايقاظها ومجراها في السوشومنا يعني ايقاظ الوعي الروحاني الاعلى وتواصل اعمق مع النفس والكون.


 

مع محبتي الكاملة

مايا


0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page