top of page
  • Writer's pictureMaya O

5. ما هي الكارما يوغا؟

ما هي الكارما يوغا

"(Thy right is to work only, but never with its fruits; let not the fruits of actions be thy motive, nor let thy attachment be to inaction)


Actions done with expectation of its rewards bring bondage. If you do not thirst for them, you get purification of the heart and ultimately knowledge of the Self"

(Commentary on the Bhagvad Gita, Swami Sivananda)

كارما تعني فعل.

يوغا تعني اتحاد.

الكارما يوغا هي عبارة عن يوغا الافعال, افعال نقوم بها من اجل الاخرين, بشكل غير اناني, وبدون اي مقابل. الكارما يوغا تمارس لغاية الوصول للموكشا او التنور والتحرر الروحاني.


3 شروط لممارسة كارما يوغا:


1-فهم ومعرفة لما هي الكارما:

الباچفاد چيتا ,Bhagavad Gita, من اهم النصوص المقدسة في فلسفة اليوغا والهندوسية-مكتوبة في السنسكريتية وتعود لما قبل الميلاد-توصف الكارما يوغا كوسيلة لتطهير العقل.

اي فعل الذي نقوم به حسب قوانين ومبادئ الطبيعة-دارما- يعتبر كارما جيدة. مثلاً مبادئ الياما والنياما تعتبر خلاصة الدارما او المبادئ الطبيعية ويزدوننا في ادوات قيمة لطريق الكارما يوغا.


2-ارتكاب كل فعل كارما بافضل طريقة ممكنة:


ان نقوم في كل فعل بمهارة, نية حسنة وطيبة القلب. اذا نقوم في فعل مع افكار سلبية تجاه انفسنا او الاخرين فهذا الفعل يتحول ل أكارما وليس كارما. أكارما عبارة عن عدم الفعل او القيام بفعل من توجه خاطئ.


3-ارتكاب الكارما من دون التركير والتفكير في المردود وثمار الفعل:


الهدف من الكارما يوغا هو ان نقوم بافعال من اجل الاخرين, البيئة والطبيعة من دون التفكير في النتيجة, المردود او اي مقابل عاطفي, مالي او مادي. هذا ولكي نوعي الرحمة والتعاطف الموجوديبن بنا ونضعف "الانا", او التفكير من منطلق الذات والغرور فقط.

بالتالي, كل كارما نقوم بها يجب ان لا نتوقع اي شيئ وان لا نركز في النتيجة بل في تجربة الفعل والعطاء نفسها.


كيف ممكن ممارسة الكارما يوغا في عالمنا اليوم؟

-العطاء, التبرع والتطوع لمساعدة الاخرين: بشكل شخصي, جماعي او عن طريق جمعيات من دون التفكير او توقع لمقابل او مردود مادي اوبشكل اخر.

-ممارسة التعاطف مع الاخرين: بالرغم لحالتهم النفسية او المادية عند مقابلتهم, وعدم تفكير في استغلال او ما هي المنفعة الشخصية في كل تجربة تفاعل واختلاط.

-تكريس جميع طاقتنا-الايجابية- في اشغالنا اليوم يومية, والعطاء من كل القلب, طبعاً من دون تركيز على النتيجة الشخصية والتمسك في ممتلكات, اموال, واشخاص, القاب لارضاء الغرور والذات.



 

مع محبتي الكاملة

مايا

0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page