top of page
Writer's pictureMaya O

3. ما هي الهاتا يوغا؟

Updated: Feb 21, 2020


الهاتا يوغا تعتبر من احدى اهم مدارس اليوغا, وأيضاً تعتبر "أم" لجميع انواع اليوغا المختلفة.


كلمة هاتا تعني قوي أو قوة. أيضا تترجم ك اختصار ل:

ها Ha: الشمس (رمز للطاقة الذكورية).

تا Tha: القمر (رمز للطاقة الانوثية).


بكلمات اخرى الهاتا يوغا تهدف لخلق توازن بين الطاقة والصفات الذكورية-فعال, جسدي, متحرك- بنا مع الطاقة والصفات الانوثية-حدسية, خالقة, ابداع, تقبل- الموجودة في جميعنا. أي نعم! جميعنا!


من أهم نصوص الهاتا يوغا "هاتا يوغا براديبيكا" Hatha Yoga Pradipika, وتعني النور على الهاتا يوغا, هو عبارة عن نص من القرن الخامس عشر جُمع على يد سواتماراما-يوغي حكيم عاش بين القرن ال15 وال 16- في السنسكريتية وبها يفسر كيفية ممارسة الهاتا يوغا, اهمية موازنة الطاقة الذكورية والانوثية في الجسد والذهن, والوصول الى التأمل التام. من الجدير بالذكر ان هنالك نصوص لممارسي الهاتا يوغا من القرون ما بين 6 ل15 قبل الميلاد.


لكي نبدأ ممارسة اليوغا علينا تطهير الجسد بمساعدة تقنيات الشاتكارما أو شاتكريا, وبعدها نمارس الباندها (قفل الطاقة بالجسد)والمودرا (إشارات رمزية) مع الاسانا والبراناياما. وهم عبارة عن تقنيات للانضباط النفسي. وأيضاً موجودات في الاشتانغا يوغا ومذاهب يوغا اخرى عديدة. الاختلاف هو بالاهمية والترتيب الذي يكرس لكل مبدئ في مذاهب يوغا مختلفة.

على سبيل المثال الاشتانغا يوغا تشدد على ممارسة الياما والنياما لكي نتقدم للاسانا ومبادئ اخرى حتى الوصول الى السامادهي. بينما في الهاتا يوغا يعتقد ان الياما والنياما تحتاج انضباط نفسي عظيم ليست موجودة عند الجميع,ف اولاً علينا تطهير الجسد, العقل والروح لكي نستطيع ممارسة الاسانا والبراناياما والتأمل.

مثال اخرى المختلف في مبدأ الاسانا بين الاشتانغا والهاتا يوغا هو الاسماء التي تعطى لنفس الوضعية. أو وجود وضعيات مختلفة في كل مذهب: وضعية االعجل او الجسر تسمى في الهاتا يوغا تشاكراساناChakrasana, بينما في الاشتانغا تسمى اوردفا دهانوراسانا Urdhva Dhanurasana.


من مبادئ الهاتا يوغا:

ِشاتكريا: 6 تقنيات تطهير.

مودرا: اشارات رمزية.

باندا: أقفال في مراكز الطاقة في الجسد.

أسانا: تمارين جسدية.

براناياما: تمارين تنفس.

( الاسانا وبراناياما لهم مدونات سابقة, اضغط\ي عليهم لقرائتهم).


 

مايا

0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page